social-connect-twitter.png social-connect-facebook.png social-connect-rss.png youtube.png

خصوم احمد بن حنبل

 

طريق النهضة الحضارية المتوازنة

حوار مع الدكتور الطّيب برغوث... حاورته هيئة التحرير

 

 15

 

أولًا:أستاذنا الفاضل، مجلة نماء تحمل في عنوانها كلمتين هما: علوم الوحي والدراسات الإنسانية "كيف يقرأ الطيب برغوث" هذه المقابلة؟ وهل لهذه الثنائية مكانة ضمن مشروع الصّيرورات التاريخية لحركة العمران الحضاري الإنساني المتوازن؟

في البداية أشكركم على إتاحتكم لي هذه الفرصة الطيبة، لأعبر عن بعض ما في نفسي من هموم واهتمامات، ولأفضي بها إلى قراء "دورية نماء" الواعدة، التي أعتبر نفسي من قرائها، ومن المقدرين لما يقوم به مركز نماء للبحوث والدراسات عامة، من أعمال مهمة، أقدر بأنها تصب في عمق مشروع النهضة الحضارية الإسلامية المنشودة، التي طال بها الطريق وتشعبت بها السبل، وتعاظمت أمامها التحديات!

أما فيما يخص المحورين الرئيسين اللذين تتمحور حولهما اهتمامات مجلة نماء وهما: علوم الوحي والدراسات الإنسانية، وموقع ذلك من مشروع "منظور السنية الشاملة" الذي أطرحه، وأعتبره مدخلًا كليًّا لأي نهضة حضارية إسلامية أو إنسانية، ذات أفق إنساني وكوني متوازن، وعمق عمراني وأخلاقي وروحاني ورحماني منسجم ومتكامل، فإن هذه المقابلة أو المكاملة بشكل أدق بين علوم الوحي والعلوم الإنسانية بمفهومها العام، تقع في عمق "منظور السننية الشاملة"، ومِن ثَمَّ في عمق شروط النهضة الحضارية الإسلامية والإنسانية المنشودة، وفي عمق شروط التنمية الشاملة التي تتطلبها هذه النهضة الحضارية.

 

لقراءة المزيد، حمل الموضوع كاملا

النشرة البريدية

تواصل معنا

دورية نماء لعلوم الوحي والدراسات الإنسانية

مركز نماء للبحوث والدراسات

شارع كورنيش المزرعة - بيروت

الجمهورية اللبنانية

البريد الإلكتروني: nama-journal@nama-center.com

 

إنضمو إلى مجموعتنا على الفايسبوك