social-connect-twitter.png social-connect-facebook.png social-connect-rss.png youtube.png

طبيعةُ التحكيمِ

تلتزم المجلة بعرض البحوث والدراسات المستكتب فيها أو الواردة عليها، على محكمين معتمدين لديها، مشهود لهم بالبروز في مجال تخصصهم، ويتمتعون بصفات النزاهة والتجرد، ولا تنشر البحوث إلا بعد إجازتها.

 شكلُ المشاركةِ العلميَّةِ في المجلةِ

تعتمد المجلة أسلوبين في استقبال البحوث والدراسات: أسلوب الاستكتاب، وأسلوب استقبال الدراسات العلمية الواردة عليها، ولا تحظى دراسات المستكتبين بأي امتياز يرجحها عن البحوث الواردة عن المجلة لدى هيئة التحكيم.

مواعيد الصدور

مجلة نماء فصلية تصدر كل ثلاثة أشهر: صيف، شتاء، خريف، ربيع.

سياسةُ النشـرِ

تعتمد المجلة أسلوبين في استقبال البحوث والدراسات: أسلوب الاستكتاب، وأسلوب استقبال الدراسات العلمية الواردة عليها، ولا تحظى دراسات المستكتبين بأي امتياز يرجحها عن البحوث الواردة عن المجلة لدى هيئة التحكيم. وتشترط دورية نماء المواصفات الآتية في البحوث والدراسات المنشورة:

(1) أنْ يندرجَ البحثُ في صميم الموضوعات التي تتناسب مع تخصص المجلة، وعليه فالأولوية دائمًا للأبحاث التي يشتبك فيها نطاق الدراسات الإنسانية مع نطاق علوم الوحي.

(2) أنْ يكونَ البحثُ مبتكرًا أصيلًا، وليس مبنيًّا على أفكار مستهلكة ومطروقة من قبل.

(3) أنْ يلتزمَ بالمواصفات الأكاديمية المتعارف عليها، وأنْ يحترمَ قواعد البحث العلمي.

(4) أنْ تكونَ لغة البحث لغة عربية رصينة وواضحة.

(5) أنْ تشتملَ بنية البحث على العناصر التالية: عنوان البحث، تعريف بالباحث والمؤسسة التي يتبع لها، ملخص تنفيذي للبحث (لا يتعدى 200 كلمة) باللغة العربية والانجليزية، وكلمات مفتاحية لا تتعدى خمس كلمات، يوضح بدقة إشكالية البحث والهدف من دراسته، وذكر الأدبيات السابقة في البحث، والفرضيات التي ينطلق منها، والآفاق التي يريد الباحث الوصول إليها بدراسة هذه الجزئية، إضافة إلى مسرد المراجع المستخدمة في البحث.

(6) أنْ يعتمدَ الدقة والأمانة في النقل، والنزاهة في توجيه دلالات النصوص والنقل، ويعتمد المواصفات العلمية المتعارف عليها في التوثيق العلمي.

(7) يشترط في البحث الا يكون قد نُشر إلكترونياً أو ورقياً أو قدم للنشر في أي جهة أخرى.

(8) عدد الكلمات: تتراوح عدد الكلمات في الأبحاث المنشورة ما بين 5000 و8000 كلمة.

(9) مراجعات الكتب (ما بين 1500 و3000 كلمة)، ينبغي أن تشتمل على بأهمية الكتاب، ومؤلفه، ومحتوياته، وتحديد الجديد في البحث وأطروحته الأساسية، وأن يتضمن التحليل النقدي والمقارن لأطروحة البحث ومحاوره الأساسية وليس مجرد سرد لمحتوياته. وألا يكون قد مر على الكتاب ثلاث سنوات منذ صدوره.

(10) لا يدفع المركز مكافأة مالية مقابل نشر الدراسات والأبحاث في المجلة، كما هو متبع في المجلات العلمية العالمية.

النشرة البريدية

تواصل معنا

دورية نماء لعلوم الوحي والدراسات الإنسانية

مركز نماء للبحوث والدراسات

شارع كورنيش المزرعة - بيروت

الجمهورية اللبنانية

البريد الإلكتروني: nama-journal@nama-center.com

 

إنضمو إلى مجموعتنا على الفايسبوك